جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

النحو العربيتوجيهي

الجزء الثالث ، الصور التي يأتي بها الخبر

الجزء الثالث ، الصور التي يأتي بها الخبر 

الجزء الثالث ، الصور التي يأتي بها الخبر
صور الخبر ،مع نماذج اعرابية
لقراءة الجزء الأول : باب المبتدأ والخبر مع شرح التعريف لابن هشام بالتفصيل ، واعراب بعض الايات القرآنية اضغط هنا 
لقراءة الجزء الثاني  باب المبتدأ وأنواعه ، وصوره اضغط هنا 

إعادة المبتدأ لفظه أو معناه : 

أن تشتمل جملة الخبر على المبتدأ بلفظه أو معناه

الهدف من تكرار المبتدأ بلاغيًا ( التهويل_ التعظيم)
مثل : القارعة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ثاني
القارعة : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة
والجملة الاسمية ( ما القارعة ) في محل رفع خبر المبتدأ الأول .
الغرض هنا التهويل : والرابط إعادة المبتدأ لفظه .


ومثاله ايضًا: زيدٌ ما زيدٌ / الغرض هنا التفخيم ، ومثاله إعادة المبتدأ بمعناه .
الإشارة إلى المبتدأ : اسم اشارة يشار به إلى المبتدأ


مثل: الكتاب ذلك أفضل جليس
الكتاب : مبتدأ أول مرفوع بالضمة
ذلك: ذا حرف مبني على السكون، والألف للبعد ، والكاف حرف خطاب لا محل له من الاعراب وهي في محل رفع مبتدأ ثاني .
أفضل : خبر المبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
جليس : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ الأول .

اذا اشتملت جملة الخبر  على اسم اعم من المبتدأ :

مثل: زيد نعم الرجل
زيد: مبتدأ مرفوع بالضمة
نعم: فعل ماضي جامد يفيد المدح
الرجل : فاعل مرفوع بالضمة والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ 


ثالثًا : الخبر شبه الجملة :

وينقسم إلى:
١_ شبه الجملة ( جار ومجرور ) : 

الحمد لله _ الرجل في البيت

الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
لله : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف هو خبر المبتدأ وتقديره كائن أو مستقر .
٢_ شبه جملة( ظرفية) مثل :

 "والركب أسفل منكم "_الشجرة أمام البيت

الركب: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة .
أسفل : ظرف مكان منصوب بالفتحة وشبه الجملة متعلق بمحذوف هو خبر المبتدأ .
منكم : جار ومجرور متعلق بأسفل

ملاحظة : يقول ابن هشام بأن الصور التي يأتيها الخبر هي جملة _ مفرد ولا يأتي شبه جملة وذلك لأن شبه الجملة يكون دالًا على خبر محذوف
ما هي آراء النحاة في تلك القضية ( وهي أن تكون شبه الجملة خبرًا)

هناك ثلاثة آراء :
١_ شبه الجملة هي الخبر
٢_ شبه الجملة مع متعلقها هي الخبر
٣_ المحذوف هي الخبر وتقديره كائن أو مستقر (رأي ابن هشام)
ومثال ذلك : رجل في البيت
١_ شبه الجملة  في محل رفع خبر المبتدأ
٢_ شبه الجملة متعلق بمحذوف الخبرة
٣_ الخبر محذوف تقديره مستقر أو كائن

هل يجوز الاخبار عن ظرف الزمان؟!

اذا كان المبتدأ اسم مبني يجوز الاخبار عنه بظرف الزمان
مثل : السفر غدًا _ الصوم اليوم
أما إذا كان المبتدأ اسم ذات فلا يجوز الاخبار  عنه بظرف الزمان الا بشرط
مثل: الشجرة اليوم (×) زيدٌ اليوم(×)
لكن يجوز الاخبار عن أسماء الذوات بظرف الزمان وذلك إذا حصلت فائدة وتحصل الفائدة : إذا كان المبتدأ عامًا والزمان خاصًا (بالإضافة _ الوصف)
مثل : اليوم خمر _ اليوم شرب الخمر ( المحذوف) _ الورد في أيار ( المحذوف _ تفتح )
مثل( الهلال الليلة) رؤية الهلال الليلة  (المحذوف)
* يخبر عن اسم الذات بظرف الزمان بوجود" ( القاعدة العامة )
فلا بد أن يكون هناك محذوف وقد بوجود هذا المحذوف المقدر أصبح جائزًا ( خرج عن القاعدة)


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *