جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

البلاغة العربيةعلم البديععلم البيانعلم المعاني

البلاغة العربية ، علم المعاني ، شرح أغراض الخبر واضرب الخبر وأنواعه الخبر الابتدائي الخبر الإنكاري الخبر الطلبي بالتفصيل

البلاغة العربية ، علم المعاني ، شرح أغراض الخبر واضرب الخبر وأنواعه :  الخبر الابتدائي  الخبر الإنكاري  الخبر الطلبي  بالتفصيل  

البلاغة في الكلام مطابقته لمقتضى الحال مع فصاحة الفاظه مفردها ومركبها 

علم المعاني :- 
1_ الخبر

2_الانشاء

3_احوال المسند

4_احوال المسند إليه

5_احوال متعلقان بالفعل

6_القصر

7_الفصل والوصل

8_ الإيجاز والإطناب والمساواة
أغراض الخبر :- 

تتعدد أغراض الخبر ويفهم الغرض من سياق الكلام : - 

1_ اظهار الأسى والحسرة 


" وليس الذكر كالانثى " 

في الاية الكريمة إظهار للأسى والحسرة لا التذمر لأن امراة عمران كانت تتمنى أن تنجب ذكرًا التقدم لله تعالى أفضل ما لديها .

" ربِ اني وضعتها انثى والله أعلم بما وضعت" 


2_ اظهار الضعف :- 


'قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا" 

عليل الجسم ممتنع القيام  شديد السكر من غير المدام 

3_ المدح : ذكر صفات محمودة لا زال على قيد الحياة .

" وأنك على خلق عظيم " 

إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول 
قائل شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كوكبُ 

4_ الفخر : 


قوله "صلى الله عليه وسلم " أنا أفصح العرب بيد أني من قريش 
إذا غضبت عليلُ بنو تميم  رأيت الناس كلهم عقابا 

6_ التهكم - التحقير : هو بيان ضالة المخاطب والتقليل من شأنه والحط من قدره .

هو كلب ابن كلب والكلب جده   ولا خير في كلب قنامل من كلب 
ما يقبض الموت نفسًا من نفوسهم  إلا وفي يده من متنها عودُ 

7_ الفخر : 


كقول الرسول "صلى الله عليه وسلم "إن الله اصطفاني من قريش" 

8_ التحذير : نحو قول الرسول "صلى الله عليه وسلم "أبغض الحلال عند الله الطلاق " 

9_ النصح والإرشاد : 


جانب السلطانَ وأحذر بطشه   لا تُعاند مَنْ إذا قال فعل 

10_ التذكير بما بين المراتب من التفاوت .


لا يستوى كسلان ونشيط 

11_ التوبيخ : الصلاة عمادُ الدين 


12_ الوعد :  فيكون غالبًا للمؤمنين ويحمل في طياته الخير . 


"سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق ".

13_ الوعيد : هو ضد الوعد وغالبًا ما يكون للكافرين ويحمل في طياته الشر. 

" وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون " 

13_ الحث على السعي : 


ومن لا يحب صعود الجبال                   يعش ابدا الدهر بين الحفر 
وما نيل المطالب بالتمني                          ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

أضرب الخبر ( أنواعه) ( أحوال متلقي الخبر )

1_ الخبر الابتدائي : 

هو الخبر الموجه إلى المخاطب خالي الذهن وهو ليس ممتردد ولا منكر للخبر ولا يحتاج هذا المخاطب إلى مؤكدات .

أمثلة :- 


• " الله نور السموات والأرض" 

•" الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور" 

• الام مدرسة إذا اعددتها                         اعددت شعبًا طيبًا الاعراق .

•يا أهل أندلس لله دركم                   ماءٌ  وظلٌ وأشجار وأنهار 
• ما جنة الخلدِ إلا في دياركم                   ولو تخيرتُ هذا كنتُ أختارُ

2_ الخبر الطلبي:-  

هو الخبر الموجه إلى المخاطب المتردد في الحكم أو الشاك فيه ولا يحتاج إلا لمؤكد واحد 

( إن ، أنّ، لام الابتداء ، أحرف التنبيه ( ألا ، أما، ها) أحرف القسم ( الواو ، الباء ، التاء) 

نون التوكيد الثقيلة ، نون التوكيد الخفيفة ، الحروف الزائدة ( أنْ ، إنْ، ما ، لا ، من ، الباء) 

" قد أفلح المؤمنون " 


" ولست بمستبقٍ أخًا لا تلمُّه            على شعثٍ أيّ الرجالِ المهذب ؟

المؤكد الباء الزائدة ( بمستبق)  

ليس الصديق بمن يعيركَ                           ظاهرًا مبتسمًا عن باطنٍ مُتَجَهَّم


المؤكد بمن 


3_ الخبر الإنكاري :

إذا كان المخاطب منكرًا للحكم الذي أطلقه المتكلم ، معتقدًا خلافه فحينئذ يجب على المتكلم تأكيد الخبر للمخاطب بمؤكد أو بمؤكدين أو أكثر حسب درجة المخاطب  للحكم قوة وضعفًا .


الأمثلة :-
" قالوا ربُّنا يعلمُ إنَّا إليكم لَمُرسلون"
" لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة"
" إن الله لقوي عزيز"
" إن الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول"
" ولقد نصحتك إن قبلتَ نصيحتي  والنصح أغلى ما يباعُ ويوهب
¶ فالمؤكدات إنّ ولام الابتداء في الآية الكريمة والقسم وقد في بيت الشعر .



 

لاتنسى مشاركة المقال 


 

 إذا كان لديك سؤال ...  قم بترك تعليق اسفل المقال 





***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *