جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

البلاغة العربيةتوجيهيعلم المعاني

شرح كامل مبسط أسلوب القصر اركان القصر انواع القصر طرق القصر الاغراض البلاغية للقصر بالتفصيل

 شرح كامل مبسط ، أسلوب القصر، اركان القصر ، انواع القصر ،طرق القصر ، الاغراض البلاغية للقصر بالتفصيل 

شرح كامل مبسط أسلوب القصر اركان القصر انواع القصر طرق القصر  الاغراض البلاغية للقصر بالتفصيل


أسلوب القصر :- ِ
هو تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص .


أركان القصر : 


يتكون أسلوب القصر من طرفين هما : المقصورة والمقصور عليه ، ومن أداة القصر .

( ما المتنبي إلا شاعر ) 

نريد من هذا التعبير تخصيص المتنبي ب " الشعر" 

وقصره على هذه الملكة ، تقول هذا ردًا على ما ظن أنه شاعر وكاتب .

فالمقصور المتنبي والمقصور عليه " شاعر" وطريق القصر " ما + إلا "

تتعدد أنواع القصر ، وينقسم إلى عدة أقسام : 


1_  القصر الحقيقي ، ويقسم إلى قسمين : 


أ_ قصر حقيقي حقيقة : وهو أن يختص المقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بألا ، 


يتعداه على غيره أصلًا 

مثال : لا خالق إلا الله .

ب_ قصر حقيقي بحسب الادعاء والمبالغة بغرض أن ما عدا المقصور عليه في حكم 
المعدوم 


مثال : 

لا سيفَ إلا ذو الفقار     ولا فتى إلا علي

* فكل من هذين القصرين حقيقي على وجه الادعاء والمبالغة ، فالافتقار أن ذي الفقار

 من السيوف ، وغير علي من الفتيان في حكم المعدوم .

2_ قصر إضافي : هو أن يختص المقصور عليه بحسب الإضافة والنسبة إلى الشيء


 آخر معين ، لا لجميع ما عداه مثال ذلك : 

ما محمد إلا مسافر
 
∆ فإنك تقصر السفر عليه بالنسبة لشخص آخر ، كزيد مثلا وليس قصدك أنه لا يوجد 

مسافر سواه ، إذ الواقع يشهد خلاف ذلك .

∆ وإذا قلنا إنما عمرو شاعر ، ففرضنا تخصيص عمرو بصفة الشاعرية وقصره عليها .

∆ وإذا  قلنا : ما شاعر إلا المتنبي ، أي لا ابن الرومي ، مثلًا ، فأنت هنا قصرت الشعر 

على المتنبي بحيث لا يتجاوزه إلى ابن الرومي ، فقصر الشعر على المتنبي جاء مقارنة 

مع ابن الرومي لا مع الشعراء .


أنواع القصر باعتبار طرفيه : 



1_ قصر الصفة على الموصوف : هو أن تحبس الصفة على موصوفها وتختص به ، 


فلا 


يتصف بها غيره ، وقد يتصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات ويتم بذلك تقديم 

الصفة 

على الموصوف ومن أمثلة ذلك .


أ_ قصر الحقيقي حقيقة : لا رازق إلا الله ، حيث قصرت صفة ( الرزاق) على ذات الله 

سبحانه .

ب_ القصر الحقيقي ادعاء : ما عادل إلا عمر ، حيث قصرت صفة العدل على عمر 

رضي 

الله عنه مدعيًا أن عدالة غيره مما لا يعتد به ، وهو في حكم المعدوم .


ج_ القصر الإضافي : ما كاتب إلا الجاحظ أي : لا ابن المقفع مثلًا .


2_ قصر الموصوف على الصفة : هو أن يحبس الموصوف على الصفة ، ويختص بها ، 


دون غيرها ، وقد يشاركه غيره فيها ، ويتم ذلك بتقديم الموصوف على الصفة من أمثلة 

ذلك : 

• القصر الإضافي : 



" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسلُ أفأين ماتَ أو قُتلَ انقلبتم على اعقابكُم 

ومن ينقلب على عَقِبيهِ فلن يضر الله شيئًا " 


• القصر الحقيقي : 



"ما الله إلا خالق كل شيء"


* ويلاحظ أن قصر الموصوف في القصر الحقيقي لا يكاد يوجد لتعذر الإحاطة بصفات 

الشيء حتى يمكن إثبات شيء 


منها أو نفي ما عداها ، ويكثر القصر الحقيقي في قصر الصفة على الموصوف .


ويلاحظ أن القصر الإضافي يأتي كثيرًا في كل من القصر الصفة على الموصوف ، 

وقصر 

الموصوف على الصفة .


* ولا شك أن المراد بالصفة في هذا المقام هي الصفة المعنوية التي تدل على معنى قائم 

بشيء ، وليست الصفة النحوية " النعت" 


طرق القصر : 



للقصر طرق عديدة وكثيرة :- 


1_  النفي والاستثناء : ومن أمثلة ذلك : 



_ لا فتى إلا علي 


_ ما نزار إلا شاعرًا 

_ لا هادي إلا الله 


" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل " 


نلاحظ هنا أن القصر سواء أكان صفة على موصوف ، أم قصر موصوف على صفة فإن 

المتقدم هو المقصور ، وما بعد إلا ( حرف الاستثناء ) هو المقصور عليه دائمًا .




وليس بلازم أن تكون أداة الاستثناء هي ( إلا) 


بل قد تحل محلها " غير" أو " سوى" وما في معناها ومن الأمثلة ذلك قول ابن 

الرومي 

.
لعمرك ما الحياةُ لكلِّ حيِّ    إذا نفذ الشبابُ سوى عذاب .


وقول النابغة : 


ولا عيبَ فيهم غيرَ أنَّ سيوفَهُم   بهنِّ من قراعِ الكتائبِ 


2_ إنما ، ومن أمثلة ذلك : 

• إنما الشاعر شوقي 

•إنما شوقي شاعر 

المقصور هو الكلمة الأولى 


المقصور عليه هو المؤخر 


*ومثال / " إنما يخشى الله من عباده العلماء"


3_ القصر بلا ، وبل ولكن ، نحو : 



أ_ المتنبي شاعر لا كاتب " الشاعر المتنبي لا ابن الرومي " 



ب_ ما البحتري فارسًا بل شاعر " ما الفارس البحتري بل المتنبي

 
ج_ ليس أبو حيان شاعرًا بل كاتب " ليس الشاعر أبا حيان بل المتنبي " 


لا حظ أن المقصور عليه هو الذي يأتي بعد أداة العطف .


المقصور عليه هو الذي يأتي بعد أداة العطف .


ومن الأمثلة الأخرى على ذلك قول الشاعر : 


عُمْرُ الفتى ذكرهُ لا طول مدّته   وموتُه خزيهُ لا يومه الداني .


4_ تقديم ما حقه التأخير ، ومن الأمثلة ذلك " أياك نعبد واياك نستعين " 



أي نخصك بالعباءة والأستعانة 


الشرابُ شربت _ في الحديقة جلست 


وتلاحظ أننا قدمنا المعمول على العامل ، أيًا كان المعمول ،وأيًا كان العامل ، فالمتقدم هو 

المقصور عليه والمتأخر هو المقصور.


الأغراض البلاغية للقصر :



1_ القصر من مباحث علم المعاني ، وعلم المعاني يشرح عملية النظم .



2_ تمكين الكلام وتقديره في الذهن .


3_ المبالغة في المعنى .


4_ التعريض .



إذا أعجبك الشرح قم بمشاركته

لديك استفسار لاتنسى ترك تعليق اسفل المقال 



***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *