البلاغة العربيةتوجيهيعلم المعاني
شرح كامل مبسط أسلوب القصر اركان القصر انواع القصر طرق القصر الاغراض البلاغية للقصر بالتفصيل
شرح كامل مبسط ، أسلوب القصر، اركان القصر ، انواع القصر ،طرق القصر ، الاغراض البلاغية للقصر بالتفصيل
أسلوب القصر :- ِ
هو تخصيص شيء بشيء بطريق مخصوص .
أركان القصر :
يتكون أسلوب القصر من طرفين هما : المقصورة والمقصور عليه ، ومن أداة القصر .
( ما المتنبي إلا شاعر )
نريد من هذا التعبير تخصيص المتنبي ب " الشعر"
وقصره على هذه الملكة ، تقول هذا ردًا على ما ظن أنه شاعر وكاتب .
فالمقصور المتنبي والمقصور عليه " شاعر" وطريق القصر " ما + إلا "
تتعدد أنواع القصر ، وينقسم إلى عدة أقسام :
1_ القصر الحقيقي ، ويقسم إلى قسمين :
أ_ قصر حقيقي حقيقة : وهو أن يختص المقصور عليه بحسب الحقيقة والواقع بألا ،
يتعداه على غيره أصلًا
مثال : لا خالق إلا الله .
ب_ قصر حقيقي بحسب الادعاء والمبالغة بغرض أن ما عدا المقصور عليه في حكم
المعدوم
مثال :
لا سيفَ إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي
* فكل من هذين القصرين حقيقي على وجه الادعاء والمبالغة ، فالافتقار أن ذي الفقار
من السيوف ، وغير علي من الفتيان في حكم المعدوم .
2_ قصر إضافي : هو أن يختص المقصور عليه بحسب الإضافة والنسبة إلى الشيء
آخر معين ، لا لجميع ما عداه مثال ذلك :
ما محمد إلا مسافر
∆ فإنك تقصر السفر عليه بالنسبة لشخص آخر ، كزيد مثلا وليس قصدك أنه لا يوجد
مسافر سواه ، إذ الواقع يشهد خلاف ذلك .
∆ وإذا قلنا إنما عمرو شاعر ، ففرضنا تخصيص عمرو بصفة الشاعرية وقصره عليها .
∆ وإذا قلنا : ما شاعر إلا المتنبي ، أي لا ابن الرومي ، مثلًا ، فأنت هنا قصرت الشعر
على المتنبي بحيث لا يتجاوزه إلى ابن الرومي ، فقصر الشعر على المتنبي جاء مقارنة
مع ابن الرومي لا مع الشعراء .
أنواع القصر باعتبار طرفيه :
1_ قصر الصفة على الموصوف : هو أن تحبس الصفة على موصوفها وتختص به ،
فلا
يتصف بها غيره ، وقد يتصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات ويتم بذلك تقديم
الصفة
على الموصوف ومن أمثلة ذلك .
أ_ قصر الحقيقي حقيقة : لا رازق إلا الله ، حيث قصرت صفة ( الرزاق) على ذات الله
سبحانه .
ب_ القصر الحقيقي ادعاء : ما عادل إلا عمر ، حيث قصرت صفة العدل على عمر
رضي
الله عنه مدعيًا أن عدالة غيره مما لا يعتد به ، وهو في حكم المعدوم .
ج_ القصر الإضافي : ما كاتب إلا الجاحظ أي : لا ابن المقفع مثلًا .
2_ قصر الموصوف على الصفة : هو أن يحبس الموصوف على الصفة ، ويختص بها ،
دون غيرها ، وقد يشاركه غيره فيها ، ويتم ذلك بتقديم الموصوف على الصفة من أمثلة
ذلك :
• القصر الإضافي :
" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسلُ أفأين ماتَ أو قُتلَ انقلبتم على اعقابكُم
ومن ينقلب على عَقِبيهِ فلن يضر الله شيئًا "
• القصر الحقيقي :
"ما الله إلا خالق كل شيء"
* ويلاحظ أن قصر الموصوف في القصر الحقيقي لا يكاد يوجد لتعذر الإحاطة بصفات
الشيء حتى يمكن إثبات شيء
منها أو نفي ما عداها ، ويكثر القصر الحقيقي في قصر الصفة على الموصوف .
ويلاحظ أن القصر الإضافي يأتي كثيرًا في كل من القصر الصفة على الموصوف ،
وقصر
الموصوف على الصفة .
* ولا شك أن المراد بالصفة في هذا المقام هي الصفة المعنوية التي تدل على معنى قائم
بشيء ، وليست الصفة النحوية " النعت"
طرق القصر :
للقصر طرق عديدة وكثيرة :-
1_ النفي والاستثناء : ومن أمثلة ذلك :
_ لا فتى إلا علي
_ ما نزار إلا شاعرًا
_ لا هادي إلا الله
" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل "
نلاحظ هنا أن القصر سواء أكان صفة على موصوف ، أم قصر موصوف على صفة فإن
المتقدم هو المقصور ، وما بعد إلا ( حرف الاستثناء ) هو المقصور عليه دائمًا .
وليس بلازم أن تكون أداة الاستثناء هي ( إلا)
بل قد تحل محلها " غير" أو " سوى" وما في معناها ومن الأمثلة ذلك قول ابن
الرومي
.
•لعمرك ما الحياةُ لكلِّ حيِّ إذا نفذ الشبابُ سوى عذاب .
وقول النابغة :
ولا عيبَ فيهم غيرَ أنَّ سيوفَهُم بهنِّ من قراعِ الكتائبِ
2_ إنما ، ومن أمثلة ذلك :
• إنما الشاعر شوقي
•إنما شوقي شاعر
المقصور هو الكلمة الأولى
المقصور عليه هو المؤخر
*ومثال / " إنما يخشى الله من عباده العلماء"
3_ القصر بلا ، وبل ولكن ، نحو :
أ_ المتنبي شاعر لا كاتب " الشاعر المتنبي لا ابن الرومي "
ب_ ما البحتري فارسًا بل شاعر " ما الفارس البحتري بل المتنبي
ج_ ليس أبو حيان شاعرًا بل كاتب " ليس الشاعر أبا حيان بل المتنبي "
لا حظ أن المقصور عليه هو الذي يأتي بعد أداة العطف .
المقصور عليه هو الذي يأتي بعد أداة العطف .
ومن الأمثلة الأخرى على ذلك قول الشاعر :
عُمْرُ الفتى ذكرهُ لا طول مدّته وموتُه خزيهُ لا يومه الداني .
4_ تقديم ما حقه التأخير ، ومن الأمثلة ذلك " أياك نعبد واياك نستعين "
أي نخصك بالعباءة والأستعانة
الشرابُ شربت _ في الحديقة جلست
وتلاحظ أننا قدمنا المعمول على العامل ، أيًا كان المعمول ،وأيًا كان العامل ، فالمتقدم هو
المقصور عليه والمتأخر هو المقصور.
الأغراض البلاغية للقصر :
1_ القصر من مباحث علم المعاني ، وعلم المعاني يشرح عملية النظم .
2_ تمكين الكلام وتقديره في الذهن .
3_ المبالغة في المعنى .
4_ التعريض .
إذا أعجبك الشرح قم بمشاركته
لديك استفسار لاتنسى ترك تعليق اسفل المقال
***********************
***********************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق