أحوال المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير بالتفصيل
![]() |
احوال المبتدأ والخبر |
أحوال المبتدأ والخبر من حيث :١_ التقديم والتأخير الواجب
ا_ وجوب تأخير الخبرةب_ وجوب تقديم الخبر
2_ الحذف واجبا _ حذف المبتدأ وجوبًا
ب_ حذف الخبر وجوبًا
تقديم ما حقه التأخير : ( تقديم وأخير الخبر جوازًا)
الطالب في الفصل ( جواز تأخير الخبر) ( الأصل)
في الفصل الطالب ( جواز تقديم الخبر) ( جائز)
في الفصل طالب ( تقدم الخبر على المبتدأ) (وجوب)
مواضيع تأخير الخبر وجوبًا : أي تقديم المبتدأ على الخبر
يجب تأخير الخبر في أربعة مواضع :١_ إذا تساوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير
مثل: زيدٌ اخوك " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف" اخي صديقيمثل: اكبر منك سنًا أكثر منك خبرة " تساوى المبتدأ والخبر في التنكير
اكبر: مبتدأ_ أكثر :خبر
مثل: رأس الأمر الاسلام " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف
مثل: رأس الأمر الاسلام " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف
مثل: اصبر منك على الشدائد اقدر منك على الحياة " تساوى في التنكير
وجوب تقديم المبتدأ وتأخير الخبر لأن المبتدأ والخبر تساوى في التعريف والتنكير
٢_ إذا كان خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ :
مثل: زيدٌ يقوم بواجبهزيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يقوم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
بواجبه : الباء حرف جر و واجبه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وشبه الجملة في محل نصب مفعول به
مثل: الباطل يضمحل _ الحق يعلو
في الامثلة السابقة يجب تأخير الخبر وجوبًا وذلك خوفًا من التباس كل من المبتدأ _ الفاعل فلو تقدم الخبر على المبتدأ في المثال السابق يضمحل الباطل لأصبحت الباطل فاعل مع اننا نريدها مبتدأ
٣_ إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة نفسها أو بغيرها :
الألفاظ التي لها حق الصدارة بنفسها:١_ ما التعجبية _ ما اروع المكان _ ما أحسن زيدًا
ما : ما التعجبية في محل رفع مبتدأ ( وهي نكرة يجوز الابتداء بها)
اروع: فعل ماضي مبني على الفتح و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
المكان : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ب_ اسماء الاستفهام مَنْ في البيت؟
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
في : حرف جر مبني على السكون
البيت : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ
ج_ اسماء الشرط من يزرع يحصد _ من يقم أقم معه
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يزرع : فعل مضارع ( فعل الشرط ) مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د : كم الخبرية : كم مؤمنًا جاهد في سبيل الله
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مؤمنًا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
جاهد : فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
في: حرف جر مبني على السكون
سبيل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ( لفظ الجلالة )
وشبه الجملة ( في سبيل الله ) في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية ( جاهد في سبيل الله ) في محل رفع خبر المبتدأ
الفرق بين كم الاستفهامية _ الخبرية :
الاستفهامية : دلالة على العدد _ مفرد منصوب ( تمييز) استفهامية
الخبرية : دلالة على الكثرة _ مفرد منصوب ( تمييز ) _ خبرية (تمييز في المعنى أما في الاعراب تعرب مضاف اليه)
مثال الاستفهامية : كم رجلًا في البيت ؟
كم : مبتدأ ، رجلا : تمييز ، في البيت : شبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ
ومثال الخبرية : كم رجلًا ضحى في سبيل الله
كيف تكون بعض الألفاظ لها حق الصدارة ؟
بغيرها _ متأخرًا عنها _ مشتبهًا بها
لزيدٌ كريم ( واجب)
تأخر الخبر وجوبًا وذلك لأن المبتدأ زيدٌ من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام بغيرها وهو حرف تقدم عليها ( لام الابتداء)
أما في قولنا زيدٌ كريم فهو( جائز )
المواضع التي يجب فيها تقديم الخبر على المبتدأ وجوبًا :
١_ إذا كان المبتدأ نكرة لا مسوغ للابتداء بها والخبر شبه الجملة
مثل: في الفصل طالبٌ _ فوق الغصن عصفور _ أمام المنزل شجرةأما: في الفصل طالب علمٍ فتقدم الخبر هنا ( جائز) لانه الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة
٢_ أن يقترن المبتدأ بإلا لفظًا ومعنًا :
مثل : وما لنا الا اتباع احمدا ( لفظًا)ما : ما النافية وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب
لنا : اللام حرف جر ونا ضمير متصل مبني على السكون وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم.
الا : أداة حصر ملغاة
اتباع: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
احمدا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على وزن أفعل
٣_ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام :
اين محمد ؟ في البيت محمداين : اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
4_ إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر
في الدار صاحبهافي الدار : خبر مقدم
صاحبها : مبتدأ مؤخر
والهاء: ضمير يعود على الخبر ( في الدار)
مواضع حذف المبتدأ جوازًا:-
١_في جواب الاستفهام
مثل: "وما ادراك ماهية ، نار حامية"حيث جاءت نار حامية جواب لسؤال ( وما ادراك ماهية) فالتقدير هي نار حامية " وقد حذف المبتدأ ( هي ) للعلم به
٢_ إذا وقع الخبر بعد فاء الجواب لشرط :-
مثل : "من عمل صالحًا فلنفسه ، ومن أساء فعليها"من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عمل : فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
صالحًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ الأول
فلنفسه : الفاء واقعة في جواب الشرط ولنفسه : الام حرف جر مبني على الكسر ونفسه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وشبه الجمله متعلق بمحذوف خبر المبتدأ محذوف تقديره هو
٣_ بعد القول:-
مثل : "قالوا أساطير الأولين "فجملة القول هنا خبر لمبتدأ محذوف
مواضع حذف الخبر جوازًا :-
١_ في جواب الاستفهام ( حذف الخبر للعلم به)
مثل: مَنْ أستاذك؟علي _ فالتقدير استاذي علي
مثل " أكلها دائم وظلها"
اكلها: مبتدأ أول والهاء مضاف إليه ،دائم خبر المبتدأ ، وظلها مبتدأ ثاني والهاء مضاف إليه
خبر محذوف تقديره ( دائم)
مواضع حذف المبتدأ وجوبًا : -
١_ إذا أخبر عن المبتدأ بنعت مقطوع للمدح أو الذم أو الترحم
المدح : الحمد لله الحميدالحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
لله : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ .
الحميد : خبر المبتدأ محذوف وجوبًا تقديره هو ( نعت مقطوعة )
الحميد صفة مقطوعة للمدح .
الذم ( اعوذ بالله من الشيطان عدو المؤمنين)
اعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير تقديره انا
بالله : الباء حرف جر ولفظ الجلالة في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة متعلق بالفعل أعوذ
من : حرف جر مبني على السكون .
الشيطان : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب مفعول به .
عدو : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو ( نعت مقطوعة)
المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم .
الترحم ( مررت بالرجل المسكين)
مررت : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
بالرجل : الباء حرف جر والرجل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب مفعول به .
المسكين : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو ( نعت مقطوعة )
المسكين صفة مقطوعة للترحم
٢_ إذا جاء الخبر مخصوصًا بنعم وبئس مؤخرًا عنها :
( مدح _ ذم)مدح : نعم الاخلاق الوفاء بالعهد
نعم: فعل ماضى جامد يفيد المدح مبني على الفتح
الأخلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الوفاء: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي
بالعهد : جار ومجرور متعلق ب ( الوفاء)
الذم ( بئس الأخلاق الخيانة )
بئس : فعل ماضى جامد يفيد الذم مبني على الفتح
الأخلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الخيانة : خبر المبتدأ محذوف تقديره هي
شرط أن يكون الخبر مؤخرًا عن فعل المدح والذم مثل: نعم الرجل زيدٌ
بئس الرجل زيدٌ ففي كلا المثالين تعرب زيدٌ خبرًا لمبتدأ محذوف
أما إذا كانت مقدمًا عليها مثل قولنا : زيدٌ نعم الرجل تعرب زيدٌ مبتدأ
٣_ إذا وقع الخبر مصدرًا نائبًا عن فعله :
مثل : صبرٌ جميل _ حج مبرور ( حج خبر لمبتدأ محذوف ) والتقدير صبري صبرٌ جميل وهكذا ...!٤_ إذا كان الخبر من الفاظ المشفرة بالقسم ليست نصًا فيه:
مثل : في عنقي لانصرنَّ المظلوم _ عهد الله لأفعلنَّ الخيرمثل: في ذمتي لأحاربنَّ الجهل
في : حرف جر مبني على السكون
ذمتي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ محذوف وجوبًا تقديره قسم - يمين _ عهد
لأحاربنَّ : الام واقعة في جواب القسم ، فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب والفاعل ضمير تقديره أنا
الجهل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
مواضع حذف الخبر وجوبًا :
١_ إذا وقع المبتدأ بعد لولا والخبر كون عام ( مطلق) تقديره كائن أو موجود : -
مثل: لولا الماء لهلك الزرعةلولا: حرف شرط غير جازم يفيد الامتناع لوجود.
الماء : مبتدأ مرفوع بالضمة وخبره محذوف وجوبًا لوقوعها بعد لولا تقديره موجود .
لهلك: الام واقعة في جواب لولا- فعل ماضى مبني على الفتح .
الزرع : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الخبر الواقع قبل لولا أما أن يكون كونًا عامًا( مطلقًا) أو كونًا خاصًا( مقيدًا )
فإذا كان الخبر كونًا عامًا ( مطلقًا ) تقديره موجود أو كائن لا خلاف بين العلماء يجب حذفه مطلقًا
2_ اذا كان الخبر كونا خاصا (مقيدًا) لا دليل على ذكره يجب ذكره مثل : لولا زيد سالما ما سلم
3_ اذا كان كونًا خاصًا (مقيدًا ) ويوجد دليل فيجوز ذكره ويجوز حذفه مثل : لولا أنصار زيد حموه ما سلم أو لولا أنصار زيد ما سلم
4_ اذا عطف على المبتدأ بواو هي نعت في المعية أو المصاحبة :
مثل : كل انسان وضميرهمثل : كل شخص وطباعه
كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
شخص : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة
الواو: للمعية وهي حرف عطف لامحل له من الاعراب
طباعه: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه
والخبر محذوف تقديره متلازمان _ مقتربان والواو نصًا صريحًا في المعية
لقراءة الجزء الأول اضغط هنا
لقراءة الجزء الثاني اضغط هنا
لقراءة الجزء الثالث اضغط هنا
***********************
***********************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق