جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

النحو العربيتوجيهي

أحوال المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير بالتفصيل

أحوال المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير بالتفصيل 

أحوال المبتدأ والخبر من حيث التقديم والتأخير بالتفصيل
احوال المبتدأ والخبر

أحوال المبتدأ والخبر من حيث :١_ التقديم والتأخير الواجب

ا_ وجوب تأخير الخبرةب_ وجوب تقديم الخبر

2_ الحذف واجب 

ا _ حذف المبتدأ وجوبًا
ب_ حذف الخبر وجوبًا

تقديم ما حقه التأخير : ( تقديم وأخير الخبر جوازًا)
الطالب في الفصل ( جواز تأخير الخبر) ( الأصل)
في الفصل الطالب ( جواز تقديم الخبر) ( جائز)
في الفصل طالب ( تقدم الخبر على المبتدأ) (وجوب)

مواضيع تأخير الخبر وجوبًا : أي تقديم المبتدأ على الخبر

يجب تأخير الخبر في أربعة مواضع :

١_ إذا تساوى المبتدأ والخبر في التعريف والتنكير

مثل: زيدٌ اخوك " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف"   اخي صديقي
مثل: اكبر منك سنًا أكثر منك خبرة " تساوى المبتدأ والخبر في التنكير
اكبر: مبتدأ_ أكثر :خبر

مثل: رأس الأمر الاسلام " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف
مثل: رأس الأمر الاسلام " تساوى المبتدأ والخبر في التعريف
مثل: اصبر منك على الشدائد اقدر منك على الحياة " تساوى في التنكير
وجوب تقديم المبتدأ وتأخير الخبر لأن المبتدأ والخبر تساوى في التعريف والتنكير

٢_ إذا كان خبر المبتدأ جملة فعلية فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ :

مثل: زيدٌ يقوم بواجبه
زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يقوم: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
بواجبه : الباء حرف جر و واجبه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وشبه الجملة في محل نصب مفعول به

مثل: الباطل يضمحل _ الحق يعلو
في الامثلة  السابقة يجب تأخير الخبر وجوبًا وذلك خوفًا من التباس كل من المبتدأ _ الفاعل فلو تقدم الخبر على المبتدأ في المثال السابق يضمحل الباطل لأصبحت الباطل فاعل مع اننا نريدها مبتدأ

٣_ إذا كان المبتدأ من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الجملة نفسها أو بغيرها :

الألفاظ التي لها حق الصدارة بنفسها:
١_ ما التعجبية _ ما اروع المكان _ ما أحسن زيدًا
ما : ما التعجبية في محل رفع مبتدأ ( وهي نكرة يجوز الابتداء بها)
اروع: فعل ماضي مبني على الفتح و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
المكان : مفعول  به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
ب_ اسماء الاستفهام مَنْ في البيت؟
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
في : حرف جر مبني على السكون
البيت : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
وشبه الجملة متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ

ج_ اسماء الشرط من يزرع يحصد _ من يقم أقم معه
من : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يزرع : فعل مضارع ( فعل الشرط ) مجزوم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
د : كم الخبرية : كم مؤمنًا جاهد في سبيل الله
كم: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مؤمنًا: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
جاهد : فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
في: حرف جر مبني على السكون
سبيل : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ( لفظ الجلالة )
وشبه الجملة ( في سبيل الله ) في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية ( جاهد في سبيل الله ) في محل رفع خبر المبتدأ

الفرق بين كم الاستفهامية _ الخبرية :
الاستفهامية : دلالة على العدد _ مفرد منصوب ( تمييز) استفهامية
الخبرية : دلالة على الكثرة _ مفرد منصوب ( تمييز ) _ خبرية (تمييز في المعنى أما في الاعراب تعرب مضاف اليه)
مثال  الاستفهامية : كم رجلًا في البيت ؟
كم : مبتدأ ، رجلا : تمييز  ، في البيت : شبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ
ومثال الخبرية : كم رجلًا ضحى في سبيل الله

كيف تكون بعض الألفاظ لها حق الصدارة ؟
بغيرها _ متأخرًا عنها _ مشتبهًا بها
لزيدٌ كريم ( واجب)
تأخر الخبر وجوبًا وذلك لأن المبتدأ زيدٌ من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام بغيرها وهو حرف تقدم عليها ( لام الابتداء)
أما في قولنا زيدٌ كريم فهو( جائز )

المواضع التي يجب فيها تقديم الخبر على المبتدأ وجوبًا :

١_ إذا كان المبتدأ نكرة لا مسوغ للابتداء بها والخبر شبه الجملة

مثل: في الفصل طالبٌ _ فوق الغصن عصفور _ أمام المنزل شجرة
أما: في الفصل طالب علمٍ فتقدم الخبر هنا ( جائز) لانه الخبر شبه جملة والمبتدأ معرفة

٢_ أن يقترن المبتدأ بإلا لفظًا ومعنًا :

مثل : وما لنا الا اتباع احمدا ( لفظًا)
ما : ما النافية   وهي حرف مبني على السكون لا محل له من الاعراب
لنا : اللام حرف جر ونا ضمير متصل مبني على السكون وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم.
الا : أداة حصر ملغاة
اتباع: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
احمدا : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة لأنه ممنوع من الصرف على وزن أفعل

٣_ إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها حق الصدارة في الكلام :

اين محمد ؟ في البيت محمد
اين :  اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب ظرف مكان وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر مقدم
محمد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة

4_ إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر

في الدار صاحبها
في الدار : خبر مقدم
صاحبها : مبتدأ مؤخر
والهاء: ضمير يعود على الخبر ( في الدار)

مواضع حذف المبتدأ جوازًا:-

١_في جواب الاستفهام

مثل: "وما ادراك ماهية ، نار حامية"
حيث جاءت نار حامية جواب لسؤال ( وما ادراك ماهية) فالتقدير هي نار حامية " وقد حذف المبتدأ ( هي ) للعلم به

٢_ إذا وقع الخبر بعد فاء الجواب لشرط :-

مثل : "من عمل صالحًا فلنفسه ، ومن أساء فعليها"
من : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
عمل : فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
صالحًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ الأول
فلنفسه : الفاء واقعة في جواب الشرط ولنفسه : الام حرف جر مبني على الكسر ونفسه اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء : ضمير متصل في محل جر مضاف إليه وشبه الجمله متعلق بمحذوف خبر المبتدأ محذوف تقديره هو

٣_ بعد القول:-

مثل : "قالوا أساطير الأولين "
فجملة القول هنا خبر لمبتدأ محذوف

مواضع حذف الخبر جوازًا :-

١_ في جواب الاستفهام ( حذف الخبر للعلم به)

مثل: مَنْ أستاذك؟
علي _ فالتقدير استاذي علي
مثل " أكلها دائم وظلها"
اكلها: مبتدأ أول  والهاء مضاف إليه ،دائم خبر المبتدأ ، وظلها مبتدأ ثاني والهاء مضاف إليه
خبر محذوف تقديره ( دائم)

مواضع حذف المبتدأ وجوبًا : -

١_ إذا أخبر عن المبتدأ بنعت مقطوع للمدح أو الذم أو الترحم

المدح : الحمد لله الحميد

الحمد : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
لله : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ .
الحميد : خبر المبتدأ محذوف وجوبًا تقديره هو ( نعت مقطوعة )
الحميد صفة مقطوعة للمدح .

الذم ( اعوذ بالله من الشيطان عدو المؤمنين)

اعوذ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير تقديره انا
بالله : الباء حرف جر ولفظ الجلالة في محل جر اسم مجرور وشبه الجملة متعلق بالفعل أعوذ
من : حرف جر مبني على السكون .
الشيطان : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب مفعول به .
عدو : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو ( نعت مقطوعة)
المؤمنين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لانه جمع مذكر سالم .

الترحم ( مررت بالرجل المسكين)

مررت : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
بالرجل : الباء حرف جر والرجل اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وشبه الجملة في محل نصب مفعول به .
المسكين : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو ( نعت مقطوعة )
المسكين صفة مقطوعة للترحم

٢_ إذا جاء الخبر مخصوصًا بنعم وبئس مؤخرًا عنها :

( مدح _ ذم)
مدح : نعم الاخلاق الوفاء بالعهد

نعم: فعل ماضى جامد يفيد المدح مبني على الفتح
الأخلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الوفاء: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي
بالعهد : جار ومجرور متعلق ب ( الوفاء)

الذم ( بئس الأخلاق الخيانة )
بئس : فعل ماضى جامد يفيد الذم مبني على الفتح
الأخلاق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الخيانة : خبر المبتدأ محذوف تقديره هي

شرط أن يكون الخبر مؤخرًا عن فعل المدح والذم مثل: نعم الرجل زيدٌ
بئس الرجل زيدٌ ففي كلا المثالين تعرب زيدٌ خبرًا لمبتدأ محذوف
أما إذا كانت مقدمًا عليها مثل قولنا : زيدٌ نعم الرجل تعرب زيدٌ مبتدأ

٣_ إذا وقع الخبر مصدرًا نائبًا عن فعله :

مثل : صبرٌ جميل _ حج مبرور ( حج خبر لمبتدأ محذوف ) والتقدير صبري صبرٌ جميل وهكذا ...!

٤_ إذا كان الخبر من الفاظ المشفرة بالقسم ليست نصًا فيه:

مثل : في عنقي لانصرنَّ المظلوم _ عهد الله لأفعلنَّ الخير
مثل: في ذمتي لأحاربنَّ الجهل
في : حرف جر مبني على السكون
ذمتي اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر المبتدأ محذوف وجوبًا تقديره قسم - يمين _ عهد
لأحاربنَّ : الام واقعة في جواب القسم ، فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب والفاعل ضمير تقديره أنا
الجهل : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة

مواضع حذف الخبر وجوبًا :

١_ إذا وقع المبتدأ بعد لولا والخبر كون عام ( مطلق) تقديره كائن أو موجود : -

مثل: لولا الماء لهلك الزرعة
لولا: حرف شرط غير جازم يفيد الامتناع لوجود.
الماء : مبتدأ مرفوع بالضمة وخبره محذوف وجوبًا لوقوعها بعد لولا تقديره موجود .
لهلك: الام واقعة في جواب لولا- فعل ماضى مبني على الفتح .
الزرع : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الخبر الواقع قبل لولا أما أن يكون كونًا عامًا( مطلقًا) أو كونًا خاصًا( مقيدًا )
فإذا كان الخبر كونًا عامًا ( مطلقًا ) تقديره موجود أو كائن لا خلاف بين العلماء يجب حذفه مطلقًا 

2_ اذا كان الخبر كونا خاصا (مقيدًا) لا دليل على ذكره يجب ذكره مثل : لولا زيد سالما ما سلم 

3_ اذا كان كونًا خاصًا (مقيدًا ) ويوجد دليل فيجوز ذكره ويجوز حذفه مثل : لولا أنصار زيد حموه ما سلم أو لولا أنصار زيد ما سلم 

4_ اذا عطف على المبتدأ بواو هي نعت في المعية أو المصاحبة : 

مثل : كل انسان وضميره 
مثل : كل شخص وطباعه
كل: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 
شخص : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة 
الواو: للمعية وهي حرف عطف لامحل له من الاعراب 
طباعه: معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف اليه 
والخبر محذوف تقديره متلازمان _ مقتربان والواو نصًا صريحًا في المعية 


لقراءة الجزء الأول اضغط هنا
 لقراءة الجزء الثاني  اضغط هنا 
لقراءة الجزء الثالث  اضغط هنا 










***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *