جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

النحو العربيتوجيهي

باب المبتدأ والخبر مع شرح التعريف لابن هشام بالتفصيل ،واعراب بعض من الآيات القرآنية

باب المبتدأ والخبر مع شرح التعريف لابن هشام بالتفصيل

الجزء الأول باب المبتدأ والخبر
شرح المبتدأ والخبر بالتفصيل 
هذا الشرح مكون من أربعة أجزاء ، تصفح المدونة 

تعريف المبتدأ لغة : ابْتَدِأَ هو ما يبتدأ به الكلام مثل: الكتاب مفيد

تعريف ابن هشام : هو اسم أو بمنزلته مجرد من العوامل اللفظية أو بمنزلته مخبر عنه أووصف رافع لمكتفي به
الاسم الصريح قد يكون مبنيًا ومثاله أنا عربيَّ وقد يكون معربًا ومثاله محمدٌ كريم


أما المصدر المسؤول مثاله "أن تصوموا خيرٌ لكم"

أن: حرف مصدري ونصب مبني على السكون
تصوموا: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لانه من الأفعال الخمسة والمصدر المؤول في محل رفع مبتدأ وتقديره "صيامكم خيرٌ لكم"

المقصود بمنزلته في التعريف هو المصدر المؤول

ما هي صور المصدر المؤول التي تأتي مبتدأ :

١_ أن + الفعل : أن إذا دخلت على الفعل المضارع تكون حرف مصدرية ونصب أما إذا دخلت على الفعل الماضي
الأمر تكون مصدرية فقط .
" وأن تعفوا أقرب للتقوى "
المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ وتقديره 'عفوكم'
٢_ما المصدرية+ الفعل
"ما عملت عظيم " المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ
٣_أن ومعموليها : عظيمٌ أنك متفوق
خبر مقدم  المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ
٤_ همزة التسوية + الفعل
"إن الذين كفروا سواء عليهم أانذرتهم أم لم تنذرهم "
سواء: خبر مقدم
أانذرتهم : مبتدأ مؤخر
التقدير" إن الذين كفروا لا يؤمنون سواءً أنذرتهم أم لم تنذرهم"
من صور المصدر المؤول التي لا تأتي مبتدأ :
لو المصدرية
كي المصدرية

ما المقصود من تعريف ابن هشام بمنزلة المجرد من العوامل اللفظية :

أي أنه مسبوق بحرف جر زائد أو شبيه بالزائد ومثاله :
بحسبك دينارٌ
الباء: حرف جر زائد لا محل له من الاعراب
حسبك: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد
دينار: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
"هل من خالقٍ غير الله "
هل : اسم استفهام لا محل له من الاعراب
من : حرف جر زائد لا محل له من الاعراب
خالقٍ:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد
غير: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
" رب كاسية في الدنيا عارية يوم القيامة"
رب: حرف جر شبيه بالزائد لا محل له من الاعراب
كاسية: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد
في الدنيا: في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب
الدنيا: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
عارية : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
يوم: ظرف زمان منصوب بالفتحة وهو مضاف
القيامة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
"وليلٍ كموج البحر أرخى سدوله"
الواو: حرف شبيه بالزائد لا محل له من الاعراب
ليلٍ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد

ما المقصود في تعريف ابن هشام "المجرد من العوامل اللفظية"

اي أن العامل في رفعه معنوي اي مرفوع بالابتداء مثل: محمد رسولنا ( مبتدأ مرفوع بالضمة )
ففي هذا المثال ( الابتداء هو الذي رفعه)
وليس هناك عامل دخل عليه وأثر فيه
أما الخبر فالعامل في رفعه لفظي وهو المبتدأ

ما المقصود في تعريف ابن هشام " مخبر عنه"


أي أنه مبتدأ له خبر واضح ومثال ذلك : العدل أساس
الملك محمد رسولنا
العدل مبتدأ * أساس الملك خبر المبتدأ * محمد  مبتدأ رسولنا خبر المبتدأ 

ما المقصود في تعريف أبن هشام " أو وصفًا رافعًا لمكتفي به "

المبتدأ الوصف ليس المقصود به الصفة وإنما المقصود به المشتقات النحوية من
( اسم الفاعل، صفة مشبهة، اسم مفعول)
أما رافعًا لمكتفي به أي أنه يكون علامة إعرابه الرفع وقد أكتفى به 

أقائم أنت
أقائم : مبتدأ
أنت فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر 

ما مهمل زيد واجبه
مهمل : مبتدأ ، زيد : فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر 

أما في المثال : أقائم أخوه زيدٌ
أقائم : همزة استفهام ، قائم خبر مقدم ،أخوه : فاعل لاسم الفاعل، زيدٌ: مبتدأ مؤخر
لم يعرب الوصف هنا مثل الاعراب سابقًا  ( فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر )
وذلك لأنه رافعًا لغير مكتفي به 

إذا جاء المبتدأ وصفًا رافعًا لمكتفي به لا يكون له خبر وبالتالي فإن المبتدأ يكون على نوعين :


مبتدأ له خبر
مبتدأ ليس له خبر ' وصفًا رافعًا لمكتفي به 

ما الأحوال التي يأتيها الوصف مع ما بعده وما الأوجه الاعرابية الجائزة في كل حالة :إذا كان الوصف مفرد وما بعده فيجوز وجهان :


١_ أقائم أنت ( أقائم مبتدأ ، انت: فاعل سد مسد الخبر )
٢_أقائم أنت( أقائم خبر مقدم ، أنت مبتدأ مؤخر)
الوجه الأول : أن يعرب الوصف مبتدأ وما بعده فاعل سد مسد الخبر .
الوجه الثاني: أن يعرب الوصف خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر .
إذا تطابق الوصف وما بعده في التثنية والجمع هناك وجه واحده فقط :
أقائمان أنتما ( أقائمان :خبر مقدم ، أنتما: مبتدأ مؤخر ) تثنية
أقائمون أنتم ( أقائمون : خبر مقدم ، أنتم : مبتدأ مؤخر ) جمع
الوجه الجائز : أن يعرب الوصف خبر مقدم وما بعده مبتدأ مؤخر
وعليه فإنه لا يجوز في المثال السابق إعراب( قائمان - قائمون ) مبتدأ وذلك لأنه يجب الأفراد بين الوصف ( الفعل وفاعله)

إذا كان الوصف مفردًا وما بعده مثنى أو جمع هناك وجه واحد فقط :

أقائم أنتما ( أقائم مبتدأ ، أنتما فاعل لاسم الفاعل سد مسد الخبر )
أقائم أنتم ( أقائم مبتدأ، أنتم فاعل سد مسد الخبر)
وعليه فإنه لا يجوز إعراب الوصف خبر المبتدأ وما بعده مبتدأ لأنه يجب أن يتطابق الوصف وما بعده .

فإن يشترط في الوصف لكي يأتي مبتدأ:

١_ أن يكون رافعًا لمكتفي به
٢_ أن يسبق بنفي أو استفهام 

"ومن لم يستطع فعليه بالصوم" له وجهان اعرابيان:

عليه: اسم فعل امر بمعنى يلزم
الصوم: مفعول به لاسم الفعل مجرور لفظًا منصوب محلًا
عليه: جار ومجرور والشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم
الصوم: الباء حرف جر زائد ، الصوم مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها حركة حرف الجر الزائد

مسوغات الابتداء بالنكرة:


١_أن يتقدم المبتدأ النكرة شبه الجملة (جار ومجرور_أو ظرف)
في البيت رجلٌ ( في البيت شبه الجملة خبر مقدم، رجل مبتدأ مؤخر )
أمام البيت شجرة ( أمام ظرف وشبه الجملة خبر مقدم ، شجرة مبتدأ مؤخر)

٢_أن يتقدم المبتدأ النكرة نفي أو استفهام
ما رجلٌ مقصرٌ ( ما نفي مبتدأ)
أقائم أنت ( استفهام ، مبتدأ)

٣_ أن توصف النكرة (التخصيص) لأنها إذا وصفت قربت من المعرفة
الصفة مذكورة ( رجلٌ كريم عندنا ) رجل مبتدأ ، كريم وصف للرجل ، عندنا خبر المبتدأ
رجلٌ عظيم بيننا ( رجل مبتدأ ، عظيم وصف للرجل ، بيننا خبر المبتدأ )

٤_أن يأتي المبتدأ النكرة مضافة
عمل بر يزين صاحبه
عمل: مبتدأ وهي مضاف ، بر مضاف اليه

٥_ أن تكون النكرة شرطًا
من يقم أقم معه ( من : اسم شرط في محل شرط مجزوم بالسكوت ، تقم: محل رفع مبتدأ والفاعل ضمير مستتر والجملة الفعلية ( خبر المبتدأ)
(من- ما- مهما- أي) التي تأتي مبتدأ وقد لا تأتي مبتدأ

٦_ إذا كان المبتدأ النكرة جواب لسؤال:
من في البيت؟ ( رجلٌ) من عندك ؟ رجل عندي

٧_ إذا كانت النكرة عامة
كلٌ يموت ( جملة يموت في محل رفع خبر المبتدأ)

٨_ إذا كانت النكرة تفيد الدعاء
سلام على ابراهيم

٩_ إذا أفادت النكرة التعجب
ما أحسن الخير ( ما : ما التعبئة في محل رفع مبتدأ ، أحسن : فعل وفاعل ضمير يعود على الخبر) الخير : مفعول به منصوب بالفتحة

١٠_ إذا وقعت النكرة بعد لولا
قوله تعالي " ولولا دفع الله الناس بعضهم لبعض"
دفع: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

١١_ إذا جاءت النكرة مصغرة بالموصوف
رجيل عندنا

١٢_ إذا جاءت صفة لموصوف محذوف مؤمن خير من كافر ( مؤمن : مبتدأ ، خير : خبر المبتدأ

١٣_ إذا وقعت النكرة بعد فاء الجزاء
"إن ذبح كبش فكبش في الرباط "

فكبش: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
في الرباط : خبر المبتدأ
١٤_ إذا كان المبتدأ النكرة عاملة عمل الفعل :
اطعام المسكين واجب
اطعام : مبتدأ ، المسكين : مفعول به للمصدر ، واجب : خبر المبتدأ




***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *