جاري تحميل ... عالمك الخاص

إعلان الرئيسية

مفضلتي

إعلان في أعلي التدوينة

النحو العربيتوجيهي

باب الموصولات الاسماء الموصولة واقسامها الضمير العائد على الاسم الموصول الموصولات الاسمية المشتركة مع نماذج اعرابية بالتفصيل

 

باب الموصولات الاسماء الموصولة  واقسامها الضمير العائد على الاسم الموصول  الموصولات الاسمية المشتركة  مع نماذج اعرابية  بالتفصيل 

باب الموصولات شرح مفصل مع نماذج اعرابية من القرآن الكريم


الاسماء الموصولة : 


هي التي تصل ما قبلها بما بعدها ( كل حرف أوَّل مع صلة ) 


الموصولات تنقسم إلى : 


1_حرفية 
2_  اسمية 

الموصولات الحرفية : 


" أو لم يكفهم أنَّا أنزلنا " 


الهمزة : استفهام انكاري 

الواو: حرف عطف 

لم : حرف نفي وجزم وقلب 

يكفهم : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والهاء ضمير متصل مبني 

في محل نصب مفعول به 

أنا: حرف توكيد ونصب 

أنزلنا : فعل وفاعل والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن والمصدر المؤول ( أنا أنزلنا ) 

في محل رفع فاعل

" وأن تصوموا خيرٌ لكم "

أن: حرف مصدري ونصب 

تصوموا : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون والمصدر 

المؤول ( أن تصوموا ) في محل رفع مبتدأ .

خير: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

"بما نسو يوم الحساب "


بما: الباء: حرف جر 

ما : المصدرية 

نسوا : فعل مضارع مبني على الضم المقدر ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل 

رفع فاعل والمصدر المؤول ( نسيا لكم ) في محل جر بالباء 

يوم : مفعول فيه أو ظرف زمان منصوب بالفتحة 

الحساب : مضاف إليه مجرور بالكسرة


" لكي لا يكون على المؤمنين حرجٌ"

لكي: الام حرف يفيد التعليل ، كي حرف مصدري ونصب 

لا : النافية 

يكون : فعل مضارع منصوب بكي وعلامة نصبه الفتحة 

على : حرف جر

المؤمنين: اسم مجرور والجملة الفعلية في محل جر ، 

(كي والفعل المضارع في محل جر باللام)

شبه الجملة في محل نصب خبر مقدم ليكون 

حرج: اسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

ملاحظة عند دخول اللام على كي تكون مصدري .

المصدر المؤول الصريح هو " لعدم كون حرج على المؤمنين

هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك؟!

إذا كان المصدر المؤول مبني نضعه في المصدر الصريح عدم استطاعتك

"يود أحدهم لو يعمر ألف سنة"

يود: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

أحدهم: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف 

إليه 

لو : حرف مصدري 

يُعمر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مبني للمجهول ونائب الفاعل 

ضمير مستتر 

ألف: ظرف زمان منصوب بالفتحة والمصدر المؤول من ( اعماركم ألف سنة)  في محل 

نصب مفعول به 

سنه: مضاف إليه
 
" وخضتم كالذي خاضوا"

خضتم : فعل ماضي وفاعل 

كالذي : حرف جر وتشبيه ، الذي حرف المصدرين 

خاضوا : فعل ماضي ، واو الجماعة فاعل, المصدر المؤول من ( الذي خاضوا) 

في جر بالكاف التقدير ( وخضتم كخوضهم)


" انما صفوا كيدُ ساجر" 

أن : حرف توكيد ونصب مبني في محل نصب اسم أن 

ما: اسم موصول مبني في محل نصب اسم أن
 
كيد: خبر أن ، 

ساجر: مضاف إليه 

ملاحظة : إذا جاء بعد " أن" فعل مضارع نقول أن مصدري ونصب إذا جاء فعل غير 

مضارع مصدري فقط .

نوضح ما سبق أن الموصولات الحرفية : 


_ أن المصدرية ( الفعل المضارع - الأمر- الماضي)
 
_ أنَّ حرف توكيد ونصب + معموليها
_ ما المصدرية الظرفية + الفعل المضارع والفعل الماضي 
_ كي المصدرية 
_ لو المصدرية 
_ الذي الحرفية والمصدرية 
_ همزة التسوية

الموصولات الاسمية : 

تنقسم الموصولات الاسمية إلى قسمين :

•نص ( خاصة) اسم موصول له همة ( معنى) 
• مشترك( عامة) 
* النص ( الخاصة) 

هو ما يفرد ويثنى ويجمع ويؤنث وهي ثمانية: 


1_ المفرد المذكر العاقل وغير العاقل ( الذي) 

" الحمد لله الذي صدقنا وعده" 

الحمد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

لله: جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ 

الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل جر نعت للفظ الجلالة .

صدقنا: فعل ماضي مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والنا في محل 

نصب مفعول به 

وعده: مفعول به ثانٍ منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء مضاف إليه 

" هذا يومكم الذي كنتم توعدون" 

هذا: الهاء للتنبيه ، ذا : اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ 

يومكم : يوم خبر المبتدأ مرفوع بالضمة ، كم ، ضمير متصل مبني في محل جر مضاف

 إليه .

الذي : اسم موصول بمعنى الذي في محل رفع صفة ليوم  .

كنتم : كان واسمها .

توعدون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون وهو مبني للمجهول وواو 

الجماعة نائب فاعل والجملة الفعلية في محل نصب خبر كان .

2_ المفرد المؤنث للعاقل وغير العاقل ( التي ) 

" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها" 

قد: حرف تحقيق 

سمع: فعل ماضٍ مبني على الفتح 

الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

قول: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة .

التي: اسم موصول مبني في محل جر مضاف إليه 

تجادلك : فعل وفاعل ومفعول به .

في: حرف جر مبني على السكون .

زوجها: اسم مجرور 

وصلة الموصول لا محل لها من الإعراب .


" سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها" 

سيقول: السين حرف يفيد الاستقبال ، فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

السفهاء: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

من : حرف جر لا محل له من الاعراب ، الناس اسم مجرور 

ما : استفهامية في محل رفع مبتدأ 

ولاهم : فعل ماضٍ مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر ، هم: ضمير في محل

 نصب مفعول به .

عن قبلتهم : جار ومجرور متعلقان بالفعل ولى ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر مبتدأ 

التي: اسم موصول مبني في محل جر صفة 

كانوا: فعل ماضٍ ناقص ، الواو واو الجماعة في محل نصب اسم كان والجملة لا محل 

لها 

من الإعراب صلة الموصول 

عليها : جار ومجرور وشبه الجملة متعلق بمحذوف خبر كان .

3_  المثنى المذكر العاقل وغير العاقل : 

واللّذان ( في حالة الرفع ) 

اللّذين ( في حالة النصب والجر) 

4_ المثنى المؤنث للعاقل وغير العاقل : 

اللتان ( في حالة الرفع) 

اللتين( في حالة النصب والجر ) 

ملاحظة: حذف الياء عند التثنية المثنى المذكر والمثنى المؤنث لتفرقة بين المبني 

والمعرب .

هناك ثلاث لغات في اللذان _ اللتان: 

_ التخفيف : اللذانْ، اللتانْ ، √ الشائعة .

_ التشديد : اللذانِّ ، اللتانِّ √ قيس_ تميم 

_ حذف النون : اللذا ، اللتان √ ابن هشام 

الشاهد :- 

ابني كليب أن عمى اللذا  قتلوا الملوك ....

الشاهد: اللذا ...

حذفت النون وهي جائزة في لغة الحارث بن كعب وربيعة حذفت النون من المثنى الذي

 المرفوع والأصل اللذان .

ملاحظة : الاسم الموصول لا ينظر إليه وحده بل ينظر إلى جملة الصلة 

هناك لغتان في هذان_ هاتان:- 

_ التخفيف : هذانْ _ هاتانْ 

_ التشديد : هذانِّ _ هاتانِّ √ في حالة الرفع فقط .

ملاحظة لا يجوز حذف النون في هذان وهاتان خوفًا من الالباس 

5_ جمع المذكر كثيرًا ولغيره قليلًا: 

الذين : الأصل للجمع المذكر العاقل والأصل أنها بالياء مطلقًا ولكن على لغة هذيل أو

 عقيل الذون .

6_ جمع المذكر كثيرًا ولغيره قليلًا: 

الأُولى مقصورًا وقد تمد  الألاء .

ملاحظة : هناك فرق بين الأولى وهي جمع مذكر سالم والألى وهي اسم موصول

نحن الذون صبَّحو الصباحًا...

جاء الاسم الموصول الدال على الجمع بالواو فيعامل معاملة جمع المذكر السالم بالواو 

رفعًا وبالياء نصبًا وجرًا على لغة العرب ( هذيل وعقيل)

ملاحظة : الذي على لغة العرب( هذيل_ عقيل) تجمع جمعًا مذكرًا سالمًا في الواو رفعًا 

بالياء نصبًا وجرًا .

7_ جمع المؤنث ( اللاتي- اللائي- اللواتي) تؤدي إلى نفس المعنى ( نفس الشيء) وقد 

تحذف الياء : اللاتِ_ اللاءِ_ اللواتِ_ ويعوض عنها بالكسرة وقد يتعارض ( يتبادل ) : 

اللائي - الأُولى .

الموصولات الاسمية المشتركة : 


•استفهامية          • موصولة 
•شرطية.              • تعجبية 


1_ مَنْ( للعاقل) 


" ومن عنده علم  الكتاب " 

ومن: الواو حرف عطف ومن اسم موصول بمعنى الذي معطوف على ما قبلها .

عنده : ظرف مكان منصوب بالفتحة وهو مضاف والهاء مضاف إليه 

وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ .

علم : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهي مضاف .

الكتاب: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

" بالفضل ذو فضلكم الله بهِ والكرامة ذاتُ أكرمكم الله به " 

بالفضل: جار ومجرور متعلقان بفعل محذوف ( أسألكم بالفضل الذي فضلكم الله به 

وبالكرامة التي أكرمكم الله بها .

ذو : اسم موصول مبني على السكون في محل جر صفة للفضل .

فضلكم: فعل ومفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب صلة الموصول .

الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

به : جار ومجرور متعلق بالفعل فضلكم 

الكرامة : معطوفة على الفضل مجرورة .

ذات : اسم موصول مبني في محل جر صفة لكرامة .

أكرمكم : فعل ومفعول به 

الله : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة لامحل لها من الإعراب صلة الموصول .

به : جار ومجرور 

بَهْ : أصلها بها حذفت الألف وسكنت الهاء واستبدلت حركة الباء بحركة الهاء .

أي كتاب قرأت 

مفعول به منصوب  ...

أي رجل في البيت 

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

أي قراءة قرأت
 
نائب عن المفعول المطلق 

أي ساعة سهرت 

ظرف زمان

2_ أي : 


شروط بناء أي الموصولة على الضم : 
• أن تكون مضافة إلى معرفة 
• محذوف صور صلتها 

" ثم لفزعن من كل شيء شيعة أيهم أشد على الرحمان عتيًا" 

ثم : حرف عطف 

لفزعن : اللام واقعه في جواب القسم ولنزعن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله 

بنون التوكيد والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن ونون التوكيد حرف مبني لا محل له من 

الاعراب .

من: حرف جر 

كل: اسم مجرور بالكسرة وهي مضاف 

شيعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة 

أيهم: مفعول به اسم موصول مبني على الضم في محل نصب مفعول به وهم مضاف إليه 
.
أشد : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الاسمية لا محل له من الاعراب لأنها 

صلة 

الموصول 

الشاهد : أيهم أشد .

جاءت مبنية على الضم فهي مضافة وصلتها محذوف 

الفرق بين أي الشرطية وأي الوصفية من حيث الإعراب : 

أي الشرطية : أي عمل تعمل تستفيد 

مفعول به 

أي عمل تعمله 

مبتدأ 

أي الوصفية : أنت رجل أي رجل (نعت)

أنت زيد أي رجلٍ  حال (. حال )

أنتَ الرجل  أي رجل ( حال )

3_ ال : هي اسم وليست حرف صلتها صفة صريحة ( محضة) اسم فاعل صيغة مبالغة

 ، 
صفة مشبهة ، اسم مفعول 

ال التي تتصل بالصفات المحضة هي أل الموصولة 

4_ ذو : هي ذو الطائية فالمشهور بناؤها وقد تعرب " فحسبي من ذي عندهم ..." 


هي اسم موصول عند الطائين أي ليس اسمًا موصولًا في كل القبائل العربية والزامه 

التنكير والبناء والأفراد وقد يؤنث ويجمع ويثنى 

∆ التزمت البناء والافراد والتنكير ( ذو الطائية)  هناك لغة ليست مشهورة عند الطائين

 هي أن ذو تجمع وتؤنث ذاتُ_ ذواتُ ( تبنى على الضم) 

∆ لم يصح اعراب ذوات صفة : لأنها لا مطابقة بينها وبين الموصول في التعريف 

والتنكير .

6_ ذا : شروط اعتبار ذا اسمًا موصولًا : 


• ألا تكون للإشارة " لا تكون اسم إشارة " 

من ذا الذاهب 

من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 

ذا : اسم اشارة مبنى في محل رفع خبر المبتدأ

الذاهب : بدل من اسم إشارة 

من ذا التواني  

من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع 

ذا: اسم إشارة مبني في محل رفع خبر المبتدأ 

التواني: بدل من اسم الإشارة 


لماذا لم تعتبر ذا اسم موصول في المثاليين السابقين لأن ما جاء بعدها مفرد والموصول 

بعده جملة 

• ألا تكون ملغاة .

كيف تلغى ذا: 

∆ تركيبها مع ما تصبح كلمة واحدة لها محل أعرابي: 

ماذامفعول به ) فعلت ( فعل وفاعل) ماذا؟ أصبحت كلمة واحدة اسم استفهام 

∆ أن تكون ذا زائدة 

ماذا فعلت  ( ذا زائدة) فعلت فعل وفاعل 

∆ أن تسبق ذا بما أو من الاستفهامية 

ما ذا فعلت 

ما: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

ذا : اسم موصول ( خبر) 

فعلت : فعل وفاعل ما الذي فعلته 

من ذا يدافع عن الحرام 

من : مبتدأ ، ذا موصولة (خبر)

يدافع : فعل وفاعل

شروط الظرف : يجب أن يكون تامًا أي يؤدي إلى معنى مثل : جاء الذي عندنا ✓
 
جاء الذي لدي× 
شروط الجار والمجرور : يجب أن يكون تامًا مثل: حضر من في البيت .
شروط الصفة الخالصة : لا تكون صلة إلا بِ ( ال الموصولة)  ( الضارب _ المضروب) 
(الضرَّاب _ الحسن)
لماذا لا تعتبر الاسماء الموصولة ناقصة ؟ 
لانه لا يتم معناها إلا بذكر صلتها .
هل يجوز أن تكون صلة الموصول فعل مضارع بلا ضرورة فقد جاءت صلة الموصول 
الفعل المضارع عند الجمهور وضرورة عند ابن مالك يجوز بغير ضرورة في (السعة )
ما أنت بالحكم الترضى حكومته  ولا الأصيل ولا ذي الرأي والجدل  
حيث اتصلت ال الموصولة بالفعل المضارع وهو عند الجمهور  ضرورة ولكن عند ابن 
مالك يجوز في سعة أي بدون ضرورة .


العائد : 


هو الضمير العائد من الصلة إلى الموصول وينبغي أن يكون : 

مطابقًا للاسم الموصول في العدد والنوع .

مثل : جاء الذي حضر أبوه  عائد على الذي 

العائد قد يكون : 
• رفعًا 
•نصبًا 
•جرًا 


هل يجوز حذف العائد أم لا  ؟! نعم 

أحوال حذف العائد على الصلة : 


1_ يجوز حذف العائد المرفوع إذا كان مبتدأ مخبر عنه بمفرد ، لذا يقول : أي أن الخبر 
مفرد أي لا جملة ولا شبه جملة 

* جاء اللذان قاما ( الف الاثنين هي العائد على اللذان

سبب عدم الحذف ؟!  لأنه ليست مبتدأ أو الشرط يجوز حذف العائد المرفوع إذا كانت

 مبتدأ أو خبر مفرد 

* جاء الذي يقوم : لأن الخبر جملة فلو حذف الضمير لم يوضح المعنى الذي يريده 

المتكلم 

هو في الدار : لأن الخبر شبه جملة 

" ثم لنزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمان غيبًا "

الشاهد : أيهم أشد ، أي الاسم الموصول هو أشد صلة 

توضيحه : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو .

" وهو الذي في السماء الهٌ"

هو : ضمير منفصل مبني في محل رفع مبتدأ .

الذي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر المبتدأ .

في السماء : جار ومجرور متعلقان بإله 

اله : خبر المبتدأ محذوف تقديره هو ؛ هو الذي في السماء هو إله ، وحذف صور 

الجملة 

الصلة وهو المبتدأ 

جائز الحذف : لانه وقع مبتدأ لخبر مفرد .

حذف العائد في المرفوع يكثر في صلة أي : لانه لا يأتي إلا مضافة سواء كان إضافة 

مقدرة أو لفظية .

في صلة غير أي هل يجوز حذف العائد المرفوع ؟! 

ما أنا بالذي قائل لك سواءًا .

ما : نافية 

أنا : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

بالذي : الباء حرف جر زائد 

الذي : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة 

حذف العائد في الاسم الموصول ليس أي وسبب الحذف هو طول الصلة .

" ثم اثينا موسى الكتاب تمامًا على الذي أحسنُ" الصحيح أحسنَ 

ثم : حرف عطف .

اثينا: فعل ماضٍ + فاعل 

موسى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة 

الكتاب : مفعول به ثاني 

تمامًا : مفعول لأجله ( التمام) جائز 

على : حرف جر 

الذي : اسم موصول في محل جر .

أحسن : خبر لمبتدأ محذوف .

2_  يجوز حذف العائد المنصوب أن كان متصلًا وليس منفصلًا / أكثر العوائد المنصوبة 
التي تكون محذوفة يكون ناصبها فعل ، مثل : أعجبني ما صنعت .


بخلاف : 
1_ جاء الذي اكرمت إياه : عدم حذف العائد لأن العائد المنصوب جاء ضميرًا منفصلًا .
2_جاء الذي أنه فاصل : لأن العائد لم ينصب الفعل أو صفة بل نصب بحرف 
3_ كأنه اسد : منصوب بكأن لذلك لم يحذف العائد
4_ أنا الضارب , سبب حذف العائد لانه اتصل بأنا / شاذ 


إذا أعجبك الشرح قم بمشاركته 




للاستفسار لا تنسى ترك تعليق أو شكر بالتوفيق 













***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *